محرك البحث
الرؤيا والرسالة والاهداف

نظام الدراسة والمناهج الدراسية :

تأسس قسم علوم القران والتربية الاسلامية  في العام الدراسي 2016 – 2017 , وأن

نظام الدراسة في هذا القسم سنوي ويمنح شهادة البكالوريوس تخصص (علوم القران والتربية الاسلامية ) , والمناهج الدراسية للقسم تتضمن علوم القران الكريم وقواعد التلاوة والحفظ والتفسير والفقه وأصوله والعقائد والاديان والحديث والنحو القراني والفكر الاسلامي وعلم المنطق وعلم النفس الخ  .

الرؤيا :

يسعى القسم الى الاسهام بفاعلية في النهوض بالمعرفة في مجالات علوم القران وتعزيز القدرة العلمية للطالب في فهم معاني القران الكريم وتدريسه , والعمل على تحقيق التميز والجودة في أعداد طلبة القسم وتزويدهم بالمعارف والثقافة الاسلامية للنجاح في عملهم مع الحفاظ على الروح والقيم الاصيلة التي يتضمنها القران الكريم بما يحمله من مبادئ وقيم سامية .

الرسالة :

تنبثق رسالة القسم من العمل على تعميق الهوية الاسلامية وترسيخ المضامين القرانية النبيلة في نفوس الطلبة وغرز الاعتزاز بمادئ الدين الاسلامي ودستوره المتمثل بالقران الكريم وتعزيز روح الانتماء الديني والوطني في نفوسهم , وتأهيل المختصين في علوم القران بالمستوى العلمي الذي يمكنهم من خدمة وطنهم وأمتهم ودينهم الاسلامي الحنيف .

الاهداف الرئيسية :

تخريج مدرسين ومدرسات مؤهلين علميا وتربويا ومهنيا وثقافيا لتدريس مادة القران الكريم والتربية الاسلامية للمدارس الثانوية كافة , بناء بيئة أكاديمية تتميز بالابداع داخل الكلية وتسهم في تفعيل قدرات الطالب كونه أحد محاور العملية التعليمية , اشاعة قيم الثقافة الاسلامية وبث روح المحبة والتسامح الديني , ونبذ كل ما هو مضر , ويثير الفتنة بين المكونات المجتمعية .

الاهداف الفرعية :

الاسهام في تفعيل روح المسؤلية اتجاه الدين والوطن , تنمية التفكير العلمي واساليبه والمهارات الابتكارية , والابداعية لدى الطلبة , تأهيل المتخرجين من القسم لأعداد البحوث والدراسات العلمية الرصينة , رفد الدوائر البحثية , والمؤسسات بالباحثين المختصين بالدراسات القرانية .

 

 

التوصيف الوظيفي للخريج :

يتخرج الطالب من قسم علوم القران والتربية الاسلامية بصفة مدرس تربية أسلامية .